الثلاثاء، أغسطس 03، 2010

مجموعة فتاوى حول المثلية الجنسية




السلام عليكم و رحمة الله و بركاته 

هاد الموضوع بكل بساطة يجمع ابرز الفتاوي حول المثلية الجنسية و يجيب علي  الاسئة مفتي في دار الافتاء المصرية
ازدادت في الآونة الأخيرة دعاوى الحرية و التحرر من القيود التي تحكمنا في ديننا و التي بدونها تسقط المجتمعات و ينتشر الفساد في كل مكان, و قد انتشر الشذوذ الجنسي بشكل أكبر و دورنا هنا هو لم الشمل لمن اصيبوا بهذه اللعنة أو بعض من شرارها سعيا وراء مساعدة الجميع بقدر الإمكان.


س1 : إلى أي مدى تعتبر ممارسة الشذوذ خطيئة ؟ و هل يدخل من يمارسها النار مثل الكفار ؟

ج1 : تعد ممارسة الشذوذ من كبائر الذنوب, و من يفعلها يمكن أن يتوب و لا يخلد في النار أبدا.

س2 : تنتج المثلية من عدة أسباب منها التحرش الجنسي, فما حكم المتحرش و الذي يسبب ألما كبيرا للأطفال عندما يكبرون؟

ج2 : على المتحرش اثم كبير

س3 : هل على الأب و الأم اللذان لم يتقنا التعامل مع التحرش لإطفالهم إثم ؟

ج3 : عليهما إثم و إثم الأب أكبر لأنه لابد و أن يعلم ابنه مثل هذه الأشياء من معرفة أعضاؤه التناسلية و أنه لا يجب لأحد أن يعبث بها و يشتد التوكيد على هذه الأمور عند البلوغ.

س4 : هناك بعض الأبحاث أو الدراسات التي يتقول بإن المثلية أو الشذوذ شيء طبيعي يولد به الأشخاص, هل إذا ثبت هذا لبعض الحالات يكون هناك إشكال في الحكم الشرعي عليهم, و هل يحق لهم فعل ما يحلو لهم بحجة أن الله خلقهم هكذا ؟

ج4 : هذه الدراسات تبعد و لا نثق فيها لإنها مخالفة للفطرة حيث أن الله لم يفطرنا شذاذ و قد سمي شذوذ لخروجه عن القاعدة و لكن هناك جينات للذكورة يمكن أن تكون أقل في الذكر مثلا و تزيد هرمونات الأنوثة به و قد يعرض لأن يكون شاذا أو شخصا طبيعيا حسب التربية.

س5 : هناك أشخاص يكون عندهم ميول شاذة و لا يمارسوا الجنس, فهل حد اللواط هنا يختلف عن هؤلاء الذين يمارسون ؟ و هل يحاسبون على ميولهم مع العلم بإنهم لا يقبلونها و يريدون التخلص منها ؟ 

ج5 : لا إثم عليهم و لابد أن يسعوا للعلاج و يسعى للزواج أيضا نظرا لأن الزواج يزيد الرجولة و يمكن مع التآلف أو طول الألفة مع المرض أن لا يقدر على الزواج نظرا لتعوده كونه شاذا و لا إثم على التفكير.

س6 : هناك بعض الأشخاص الذين يضعون صور يمكن أن تثير النساء أو الأشخاص الشواذ على موقع الفيسبوك, فهل هناك إثم عليهم و هم يعرضون أجسامهم أو أجسام موديلات يمكن أن تثير الشهوة حتى لو كان بلا إيحاءات جنسية ؟

ج6 : تمنع هذه الصور لسد الذرائع ( حتى لا تسبب إثارة عند أشخاص مع إنها عند الأشخاص الطبيعيين لا تسبب ) و لو لم تمنع و سببت إفساد فعلى صاحبها إثم.

: س7 : توجد عدة جروبات على موقع الفيسبوك, بعضها بيدعو للمحبة بدون جنس كخطوة للتخلص منه و البعض الآخر يدعو للجنس و البعض يدعو لنقاش هذه الأمور, و هناك أوقات يحتاج الشخص للفضفضة و يحكي عما فعل به أو فعل هو في سنوات مضت ليس بغرض التفاخر و لكن كمواساة ؟ و هل الحكاية على أساس الحصول على العظة يعتبر حراما ؟

ج 7 : لا يصح وجود مثل هذه الجروبات لأنك بهذا كأنك تضع النار بجانب البنزين, فلا يصاحب المثليين بعضهم هناك لما ينشأ من علاقات غير مرغوبة بينهم, و منهج العلاج يقوم في الأساس على التخلية و التزكية و هي أن يبتعد عن هذا المجتمع و عند تمام المعافاة مع عمل اختبار أولا يمكن أن يجتمعوا أما بالنسبة للحكاية فالستر واجب و لا يحكي إلا لطبيب أو شيخ و ليس يتكلم مع أصحابه عما فعل حتى لو لم يكن بقصد التفاخر, و وقال سيدنا النبي : { كل أمتي معافى إلا المجاهرين وإن من الجهار أن يعمل الرجل بالليل عملا ثم يصبح ،وقد ستره الله تعالى فيقول عملت البارحة كذا وكذا وقد بات يستره ربه ويصبح يكشف ستر الله عنه } " متفق عليه " فعليه الإثم.

س8 : يوجد إتجاه فكري في الوقت الحالي يدعو للحرية و عدم التدخل في إختياره الجنسي و هو أن يكون مثلا مع شاب يعيش معه طوال عمره, بل و يتفاخر بإنه شاذ و أنه لا يفعل الجنس, ما حكم من ينتمون لهذا الفكر ؟

ج8 : من يتفاخر بالشذوذ أيا كان حاله معه فهو فاسق ( مرتكب لكبيرة ) و لا رهبانية في الإسلام كما قال سيدنا محمد فهو مبتدع إذا قرر أن يعيش بلا زواج مثل الراهب.

س9 : هل من علاج للمثلية أو الشذوذ يعتبره الإسلام علما بإن هناك علاج نفسي و ينجح حسب الشخص ؟

ج9 : نعم العلاج معترف به.

ملحوظة : ذكر لي الشيخ في هذه النقطة أن الشخص الذي يفعل فيه ( البوتوم ) و يستقر به مني يوجد دود بهذه المنطقة تسبب له نوع من الأكلان فيحتاج المزيد من هذه الأفعال.

س10 : يقول أحد الأشخاص أن جسمه به نوع من الأنوثة و له نبرة صوت أنوثية كذلك, و مهما تغير فستكون ملازمة له, فهل هذا تشبه بالنساء ؟ و آخر يقول أنه تم اغتصابه و يميل بكامله للرجال و بالمشاعر أيضا و يريد أن يكون إما رجلا أو امرأة و لا يريد أن يكون الإثنين, فكيف ذلك ؟

ج10 : هو يعد مريض بما إنه مثلي فيعالج و حسب طغيان الهرمونات يمكن أن يحول جنسه فإذا زادت هرمونات الأنوثة عن الذكورة يمكن أن يحول نفسه, مع النظر في أن هناك إناث بنبرة صوت رجولية مثلا و العكس و تبقى الناس فس مجتمعنا هكذا. أما للشخص الآخر فعليه الإثم إن لم يسع للتغيير.

س11 : هناك من يسأل عن جواز الزواج الشرعي و الارتباط بفتاة ؟ و هناك من يقول أنه سيظلمها بمشاعره التي لا تكون جياشة تجاه النساء, فهل حقا هذا ظلم ؟ و هل يجب عليه أن يصارحها بما فيه ؟

ج11 : يجوز الزواج طبعا و طالما يعطيها حقوقها الشرعية كاملة و منها حق الفراش فلا ظلم عليها, و هناك فحوصات قبل الزواج لاختبار القدرة الجنسية و لا يجب عليه أن يصارحها بهذا.

س12 : ما هي حدود العلاقة ما بين الشباب ؟ بمعنى أن التقبيل في الفم, و التحسيس على الأعضاء التناسلية و ما شابهه يعتبر لواط أم إثما فقط ؟ 

ج12: يمتنع المثلي من المثلي الآخر كالمرأة من الرجل فلا يسلم عليه حتى باليد.

س13 : توجد مشاعر متبادلة بالعشق ما بين الشباب يمكن أن تصل إلى حد الرغبة في المعيشة طول الوقت كزوج و زوجة, هل هذه المشارع تعد إثما في حق الشاذ ؟ و هل من يمتلك مشاعر حب بدون الرغبة في الجنس إطلاقا آثما ؟

ج13 : العشق هذا مذموما في الأساس لإنه يبعد عن الله للانشغال بالحبيب حتى لو كان بين فتى و فتاة, و بالنسبة للمثليين لو أدى إلى جنس فسيكون حراما.

س14 : يسأل أحدهم عن أن وجوده في المسجد يثيره جنسيا مع وجود الرجال من حوله و يحدث تلامس طبيعي ما بينه و بينهم, فهل ما يحدث له ياخذ نفس الحكم كما لو كانوا نساءا في الطهارة و صحة الصلاة ؟ و بم تنصحه ؟

ج14 : الصلاة صحيحة و يمكن أن يصلي في الصف الخلفي لتقليل الإثارة



ملحوظة : هناك رأي لشيخ آخر بإنه يصلي في البيت كل الصلوات ما عدا الجمعة و لكن لو نظرنا للواقع فإن الرجال موجودون في كل مكان و ليس في المسجد فقط, و أعتقد أن المواجهة و السعي في التعافي أفضل كثيرا من الابتعاد و الجلوس في المنزل إلا لو كان هناك صديق وفي يساعد بالفعل.


س15 : ما حكم مشاهدة الأفلام الجنسية للمثليين و نشرها ؟ و هل أحلام اليقظة التي ترتبط بمثل هذه الأفعال محرمة ؟ 

ج15 : من يشاهد عليه إثم و من ينشرها يرتكب كبيرة من الكبائر هي إشاعة الفاحشة و أحلام اليقظة الجنسية لها الاستغفار لأنها تعتبر من اللمم.

س16 : ما هو حكم الاستمناء في حق المثلي لدفع الشهوة علما بإنه ليس حلا دائما ؟ 

ج16 : إذا كان حتما سيفعل الزنا فيجب عليه أن يستمني أما إذا حدثت له شهوة و لم يكن مستطيعا أن يفعل الزنا فيحرم فعلها.

ملحوظة : أشار الشيخ إلى أن النوم في هذه الحالة مفيد للإحتلام و الذي يأتي بالتأكيد مع الإمتناع عنها.

س17 : هل التعبير عن العاطفة بين المثليين بعبارات مثل " يا حبيبي, يا عسل, يا قمر أو أنا أفديك بعمري أو أخذا من عمري وأعطيك حتى لا احرم منك " جائزا ؟

ج17 : لا يجوز هذا الكلام لسد الذرائع حتى لا يحدث عشقا يؤدي إلى الحرام و لو أدى هذا الكلام لحرام فسيكون حراما.

س18 : ظللت لمدة 12 عاما أدعو الله أن يخلصني من هذا الداء, فإذا فعلت عمره يكون أفضل للمكان أم أدعو من بيتي علما بإني في دولة خارج السعودية ؟ 

ج18 : يعمل العمرة.


س19: ما هو حكم عمل الإعلانات الجنسية و التشجيع على المتعة المحرمة على الفيسبوك مع عرض لأجزاء من الجسد سواء ضمن العورة أو غيرها ؟

ج19: يعد هذا من الكبائر من حيث إشاعة الفاحشة.




ملحوظة : تلزم للكبائر التوبة و ليس الاستغفار فقط.





10 مشاركات و تعليقات القُراء:

Dr-Mohamed Yar يقول...

بعد سلام الله عليكم ورحمه وبركاته
الاخ زياد لا استطيع ان اعبر عن كامل سعادتى بهذه المدونه الشامله وخاصه هذه الاسئله التى تدور فى ازهان الكثير من الشباب وخاصه ممن لديهم ميول مثليه لذالك ان ادعو الجميع للاطلاع على هذه الاسئله والاجوبه الشامله لانها والله بمثابه الذبد وملخصه والاجوبه صحيحه مطابقه لجمهور العلماء
احبتى فى الله فرصه لا تضيعوها ارجوكم اطلعو على هذه المدونه ولا تتكاسلو

Youcif يقول...

جزاكم الله كل خير والله اثر في كلامكم هذا وفي كتير من الشباب محناجين لمثل هذا الكلام الطيب

Nesrin يقول...

ميرسي عل موضوع
انه في المستوى المطلوب

رمضان مبارك

غير معرف يقول...

vous demandez l avis d un cheikh sur le sujet de l homosexualité??!!
vous etes serieux??
mais que save t il à propos d la science et la psychologie??
ce n est que de l ignorance ce que vous publiez et vous n aidez personne au contraire vous rendez les homos plus complexés que jamais.
vous etes trés debiles!!

غير معرف يقول...

أهلا اخي .بالنسبة لتعليقك كلامك خاطئ و لا اتفق معك ..

-المفتـي هو المختص في اصدار الفتوي و ليس الدكتور أو منظمة الصحة...و اذا كنت تختلف معي في الرأي فهدا شأنك و الامر لا يضايقني لأني مقتنع أن الاختلاف في الرأي شيء عادي لا يستفزني و هو شيء جيد أيــــضا لان بسببه نتحاور و نتناقش لنسفيد و نــحــــتــــرم بعض


اذا كنت تري أني انشر الجهل و لا أساعد أحد ..فأنا ايضا لا أجــبر أحد بالدخول لموقعي و لا أجبر احد بالاقتناع بكلامي ..

كـــل واحد حر و له عقل يفكر به و شكـــرا ^_^

lebanon يقول...

جزاكم الله خيرا,وددت لو طرح هذا السؤال:ماهو حكم تخيل مرأة عارية من دون ملامح للوجه معينة عند الاضطرار لممارسة العادة السرية كطريقة في العلاج؟ملاحظة:لقد نصحتنى طبيبة غير مسلمة بأن اشاهد صور لنساء عاريات من اجل العلاج و هذا شيئ محرم طبعا ولكن يدل ان التخيل يفيد في العلاج

غير معرف يقول...

كل يكون علاج الاكلان الذي تسببه الدووة

غير معرف يقول...

كلامك غير مقبول و بيتبنى وجهت نظرك و تنحيك للعلم دليل على جهل شديد للاسف بعد كلامك دا زاد اقتناعي بأن دين بوابه للجهل و الارهاب للاسف

غير معرف يقول...

يب

غير معرف يقول...

عندي سؤال هل يجوز قراءة الروايات المثلية؟!