الاثنين، أغسطس 02، 2010

موضوع توضـيحي عن المثلـية


السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته..أعرف جيدا أن هاد الموضوع لا يتكلم فيه الناس و يعتبرونه من الطابوهات مع أن الله عز وجل قد تكلم عليه في أطهر و أشرف كتاب ...و بالتأكيد هو  إنتشر جدا و بدأ يظهر بصورة مهولة في السنوات الاخيرة بسبب وسائل الإعلام و تقنيات التواصل الحديثة ..و كلنا نعرف كذالك أنه إنحراف عن الطبيعة البشرية و الفطرة الطبيعية ..نعم كل هذا واضح  ..لكن أرجوكم دعونا من التعصب و أتركو أحكامكم المسبقة عن الموضوع و عن تلك الشريحة من الناس...دعونا نتعرف علي هده الظاهرة الخطيرة التي تمس مجتماعتنا العربية . هيا نتعرف على هده الظاهرة حتى نعرف كيف نحمي أنفسنا منها ؟  كيف نتصرف إذا اكتشفنا أنه هناك أحد من أقاربنا مثلي أو مثلية جنسيا ؟  ..هذا الموضوع بكل بساطة عبارة عن أسئلة و أجوبة حول المثلية وصلتني من بعد اعضاء مجموعتي في الفيسبوك ..و هي ملخصة جدا و مفهومة .قررت أن اعملها لأوضح عدة نقط بسيطة ....هيا لنقرأها جميعا و أنا في إستعداد ارد على أي أسئلة اخرى :) 






ماهو تعريف المثلية الجنسية ؟  
المثلية الجنسية هي إضطراب تطوري نفسي و جنسي و شعوري يجعل الشخص البنت أو الولد يشعر بانجذاب لا إرادي لأشخاص من نفس جنسه .



ماهو الفرق بين الميول و الممارسة ؟ 
الميول تعني انجذاب و إحساس فقط .أما الممارسة هي التي تعني إقامة علاقات جنسية و بالطبع العديد من المثليين لا يقومون بأي شيء و يبقي الأمر عندهم مجرد رغبة و إحساس و ميول .لذالك يجب التفرقة بين الميول و الممارسة .







ما هو الفرق بين المثلي و الغيري ؟ 
المثلي هو الذي يشعر بانجذاب لشخص من نفس جنسه يعني مثله لذالك نقول رجل مثلي أو امرأة مثلية
الغيري هو الذي ينجذب لشخص من الجنس الأخر و هده هي الفطرة البشرية الطبيعية .




هل المثلية ظاهرة جديدة في التاريخ ؟
اكيد لا .. لا يمكن أن نقول أنها ظاهرة جديدة فالمثلية شيء موجود من القدم و خير مثال هم قوم لوط الذين ذكروا في القران الكريم و أيضا هناك عدة شخصيات مشهورة عرفت بميولها المثلية في العديد من الحضارات و التقافات .





ما هي أهم أسباب المثلية باختصار ؟ 
يعيش اغلب المثليين و المثليات هده الأسباب في الطفولة المبكرة و أيضا في مراهقتهم و تكون هده الأسباب قادرة علي التشويش و خلق اضطراب في هويتهم الجنسية .
التأثير البيولوجي
ثاتير العلاقات الاجتماعية و الإنسانية
العنف الأبوي أو العائلي
عدم التوحد بالوالد من نفس الجنس
الإيذاء النفسي
الحساسية المفرطة
الإساءة الجنسية
التحرش الجنسي أو الاغتصاب
عدم تطور الشخصية الذكورية عند الاولاد
او الشخصية الانثوية عند البنات
الفشل في الانتماء للذكور بالنسبة للولد أو بالإناث بالنسبة للبنت .
الإحساس بالحرمان العاطفي و بالجوع للحب من نفس الجنس .
التعرف للسخرية من الأقران أو للعنف المدرسي
عدم الوعي الجنسي ...الخ

ملاحظة // هناك أسباب أخري لأكن أهم هده الأسباب هي التي ذكرتها و لا يعني أنها تنطبق علي كل المثليين و المثليات فهم يتشاركون في أشياء لأكنهم يختلفون أكثر في غيرها..


ماهي أهم الاسباب الخاصة بالمثليات  ؟ 
اكثر هده الاسباب ذكرتها في السؤال السابق لاكن يعتبر الايذاء الجنسي او النفسي من طرف الرجال هو من اهم الاسباب فاغلب المثليات يكون لهم موقف و نظرة سوداوية من الرجال و يتجهون لعمل علاقات اعتمادية مع النساء لاشباع جوعهم للحب و الحنان .





ما هي الشريحة الكبري من المثليين التي تعاني أكثر ؟ 
هم المثليين الذين يرغبون في العلاج و يعيشون مع الحزن و الاحباط و القلق... و لا يجدون أي شخص يساعدهم و يسانهم و يعيشون في خوف مستمر من فقدان الاصدقاء و الاقارب مع انهم لا يقومون باي علاقات .مع ذالك يشعون بالذنب .



هل المثليون يولدون هكذا ؟ 
بالطبع لا . ولو أنه سبحانه و تعالي يخلق بعض الناس مثليين لما حرمت الممارسات المثلية و اكتفي بقول الله تعالي في سورة البقرة بسم الله الرحمن الرحيم (لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ...)
و كل من قال ان المثلون يولدون كذالك فهو مجرد كاذب فلحد الان لم و لن يكتشف الاطباء أي شيء يؤكد علي انهم يولدون كذالك.


ما هو موقف القانون من المثلية ؟ 
تختلف المواقف  حسب البلد فمثلا هناك بلدان تُعدم المثليين و المثليات أشهرها إيران , السعودية, اليمن , السودان ,موريطانيا ..إلخ  و هناك بلدان تسجنهم من شهر إلي 10 سنوات مثل دول شمال إفريقيا ..إلخ  أو حتي المؤبد مثل أفغانيستان . و هناك بلدان تعترف بهم و تمنحهم حق الزواج و تبني الاطفال أشرها إسبانيا و بريطانيا و إيرلندا . أما بالنسبة أمريكيا الشمالية فهي تسمح بالزواج المثلي في بعض الولايات .









هل الاسلام يعاقب علي الميول او الممارسة المثلية ؟ 
الاسلام يعاقب فقط من يمارسون الجنس المثلي أما الآخرون فلا إثم عليهم فالله عز و جل تكلم في القرآن الكريم عن فعل قوم لوط عليه السلام و ليس عن ميولهم أو إحساسهم . لكن الإسلام يحث  المسلم أن يسعى إلى للعلاج و الزواج الشرعي السوي .



هل المثلي يختار ان يكون كذالك ؟ 
بالطبع لا  . فالمثلي لا يختار أحاسيسه و لم يختر أن ينجذل للذكور و كذالك البنت التي تنجذب إلى الإناث لاكنه  لظروف معينة يجد الشخص نفسه مُكتسبا هده الميول الشاذة 




هل المثليين يعيشون معنا ؟ 
أكيدفهو بشر مثل الجميع . المثليون موجودين في كل مكان و مُمكن أن يكونون شخص مقرب منك من المثليين . نحن لا نعلم ذالك لأنهم يعيشون في الخفاء يخفون مُعاناتهم و ميولهم و نحن لا نستطيع ان نعرف ميول الشخص فقط من مظهره أو من تصرفاته فهناك كثيرون لا يظهر عليهم أي نوع من الشذوذ ...و هم لا يصرحون بهده الميول لأقربائهم خوفا من ردود  فعلهم أو من الفضيحة و الوصم بالعار أو خوفا أيضا من فقدانهم .









ماذا سيفعل كره و اضطهاد المجتمع للناس المثليين ؟ 
أترك الرد للدكتور محمد المهدي و هو طبيب نفسي مستشار في الموقع الاسلامي الشهير اسلام اون لاين
"إن الخطأ يحدث حين يتم وصم المثليين واضطهادهم ونبذهم، كما حدث في أمريكا حين أصدر الرئيس الأمريكي "إيزنهاور" مرسومًا سنة 1953 بحرمان أي مثلي أو مثلية من الحصول على وظيفة فيدرالية، كما بدأ البوليس يتعقب المثليين ويتحرش بهم، وأغار على أحد حاناتهم في نيويورك عام 1969م، واندلعت مظاهرات عنيفة عندما بدأ المثليون في الرد على هذه المعاملات القاسية.






ومُنذ ذلك التاريخ بدأ ظهور الجمعيات التي تدافع عن حقوق المثليين، وكأي جمعيات تنشأ في مثل تلك الظروف الساخنة، بالغت تلك الجمعيات في مطالبها وضغوطها على المجتمع الأمريكي وعلى المجتمع الدولي (بحلول سنة 1973 بلغ عدد جمعيات الضغط السياسي للمثليين 800 جمعية، وفي سنة 1990 تجاوز الرقم عدة آلاف كلها تضغط للحصول على مكاسب للمثليين)، وهذا جعلهم يأخذون موقفًا مضادًّا من المجتمع.
وهكذا أصبحت المعركة بين المثليين ومجتمعهم، بدلاً من أن تصبح بين الجميع وبين الشذوذ أو المرض أو الانحراف الحادث " 






هل المثلية تعالج ؟ 
اكيد فالتغيير و العلاج ممكن و خير دليل هي النجاحات التي تحققها منظمات العلاج العالمية و ايضا ما وصلو اليه بعض المثليين و المثليات العرب المتعافين .


هل موضوعي جميل ؟  
لكم الكلمة الان ..انتم قولو رايكم فيه فهو اول مشاركة بقلمي في المجموعة
(^_^) و من له اسئلة اخري لم انتبه لها يستطيع ان يطرحها طالما طالما الحوار و النقاش لم يتجاوز حدود الأدب


شكراا جزيلااا

بقلمي المتواضع.




16 مشاركات و تعليقات القُراء:

غير معرف يقول...

رائعة
ما شاء الله جمع رائع للمعلومات ومفاهيم كتير مسرودة بكل مبسط ومفهوم اتمنى ناس كتير تقراها وتستفاد منها
جزاك الله خيرا

عبد الله.. يقول...

طبعا لقد أحطت بما جمعته من معلومات بكل مايمكن أن يسأل عنه أي شخص يريد أن يفهم عن المثلية الجنسية..فقربت بدلك الموضوع لعامة الناس ولكل من لا يملك معلومات في هدا المجال..ولا شك أنه سيعي ما كتبته وسيبني وجهة نظره إتجاه الظاهرة إنطلاقا مما فهمه....مجهود جبار ...جازاك الله كل الخير في سعيك للخير.
ولا أجد ما أضيف .....والسلام

غير معرف يقول...

عرض رائع ومبسط لمفاهيم المثلية ...
والصراع الاكبر بين المعاملة مع النفس والغير والرضا بالنفس في الوضع دا او عدم تقبله وايضا .. التفكير بالله عز وجل ووضع المثلي من وضعه ...
كلام جميل بس برض يقع في نطاق الحيرة ومش عارف ايه الحل ؟

غير معرف يقول...

شكرا علي مروركم اخواني

انتظرني يا اخي في مواضيع و تدوينات جديدة..ان شاء الله تفيدك و تعرف الحلول.
اتمني لك التوفيق

محمد طارق خليل الكاتبنجي يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة
أحب أعلق علي موضوعك و أقول أنه رائع و أتمني إنشاء موقع يتحدث عن الشذوذ و المثالية من كل النواحي من بدايتها منذ ظهورها في التاريخ لحد الأن و بدايتها مع الفرد و اعراضها و كيفية علاجها و كل ما يدور حول هذه الظاهرة و لأن هذه الظاهرة لا يمكن غنها تتوقف غلا بالوعي و أكيد ستتكرر علي مدي أجيال بعد فيجب أن نبدأ منذ الأن أن نضع حد لهذه الظاهرة فأين تذهب ستظل هناك بعض المشاكل و الامراض تظهر علي مدار الحياه فيجب أن نضع لها مراكز و كتب و مواقع و كل ما يخلد لكي يعلم الناس كيف يواجهون هذا المرض اللعين.
هذا ل ما اقدر علي قولة و سوف أساعد الناس علي ما أقدر من محاولات لمواجهة هذا المرض.وشكرا.

محمد طارق خليل الكاتبنجي يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة
أحب أعلق علي موضوعك و أقول أنه رائع و أتمني إنشاء موقع يتحدث عن الشذوذ و المثالية من كل النواحي من بدايتها منذ ظهورها في التاريخ لحد الأن و بدايتها مع الفرد و اعراضها و كيفية علاجها و كل ما يدور حول هذه الظاهرة و لأن هذه الظاهرة لا يمكن أنها تتوقف إلا بالوعي و أكيد ستتكرر علي مدي أجيال بعد فيجب أن نبدأ منذ الأن أن نضع حد لهذه الظاهرة فأين تذهب ستظل هناك بعض المشاكل و الامراض تظهر علي مدار الحياه فيجب أن نضع لها مراكز و كتب و مواقع و كل ما يخلد لكي يعلم الناس كيف يواجهون هذا المرض اللعين.
هذا كل ما اقدر علي قولة و سوف أساعد الناس علي ما أقدر من محاولات لمواجهة هذا المرض.وشكرا.

غير معرف يقول...

صحيح متفق معك اخي طارق ..
شكراا علي مرورك ان شاء الله اقدر اعمل الدور التوعوي الذي تحدتث عنه و لو من بشيء بسيط من خلال مدونتي و المجموعة علي الفيسبوك ..جزاك الله خير

Nadia يقول...

موضوع رائع وحساس في نفس الوقت ومهم وهادف أيضا بالنسبة لمثليين شكرا للاخ زياد على هدا الموضوع النادر اللي بهم المثليين

Esslam يقول...

السلام عليكم من جهتي اقول للأخ ان المثلية ليس اختيار ولاكن هناك دوافع لذلك كما قال الاخ زياد
و نحن هنا لنساعد الناس وايضا لنغير الفكرة التي تقمع المثليين نحن مسلمين يجب ان نكون قلبا واحدا امل ان نبقى على تواصل لكي نساعد من يريد التغيير اخوكم في الله

Medoo يقول...

بجد موضوع رائع اخي زياد و نشكرك بحق علي المعلومات القيمه
و فعلا انا اعلم ان معظم المثليين يعرفون هذه المعلومات
و انا شاكر علي الدور التوعوي اللي بتقوم بيه
مش بس التوعيه للنثليين لا الاهم التوعيه عن المثليين
و انهم مش مجرد ناس كل هدفها الجنس و ممارسه الشذوذ
و محاوله تقبلهم في المجتمع
علشان هما يتقبلوا العلاج

شكرا مرة تانيه ليك اخي العزيز

Nadia يقول...

عندك حق اخي لازم نساعد اخوانا المثليين لانهم يعانون كثيرا من نظرة المجتمع القاسيةاليهم مما يؤدي الى تدهور وضعهم النفسي

Esslam يقول...

ان شــــاء الله أختي
فكثير من المثليين نساء ورجال لهم أخلاق عـــــالية و مستوى راقي مما يتبت انهم انسان كما باقي الناس وفي بعض الاحيان احسن من الناس الا ان الجهلة الرجعيين يظنون انهم احسن من من يعاني مت المثلية
نتمنى الخير

Medoo يقول...

بجد انا شاكر جدا علي طريقه تفكيركم
اللي شايف ان فيه ناس كتيير جدا مفتقيدنها

و بجد بكون سعيد لما بلاقي ناس غيريين و مستوعبين فكرة ان المثليين دول بشر بيحسوا و بيحبوا
و مش باديهم اللي هما فيه
و انهم بيتعذبوا اكتر من الغيريين
لان المثلي في صراع بين قلبه و حبه و رضي ربه و الخوف من غبه

و بشكركم كلكم تاني

Ahmad يقول...

السلام عليكم موضوع جميل ورائع لفهم المجتمع

Nadia يقول...

الله يفرج عنا وعن اخواننا المثليين وعن جميع اخواننا المسلمين

Mohammad Ramadan يقول...

Allah yjzeek elkheir. very nice work.